التأريض الطبي أو المشي حافي القدمين

اليومية المغربية4 مايو 2023آخر تحديث : الخميس 4 مايو 2023 - 4:41 صباحًا
التأريض الطبي أو المشي حافي القدمين
الطبيبة : ايمان الشلي

مند قدم الزمان كان الإنسان في تواصل مباشر مع الطبيعة والبادية حيث أن أغلب الأنشطة والأعمال كانت في الحقول والأراضي وأكثر من ذالك كان انتعال الحذاء شيء ثانوي ففي أغلب الأحيان يكون المشي بأرجل حافية مما ساعد هؤلاء الناس في الحفاظ على صحتهم الجسدية والنفسية فماهي ظاهرة التأريض الطبي وماهي فوائده؟

التأريض الطبي هو المشي حافي القدمين على أرضية طبيعية دون عازل مثل المشي على العشب أو على الرمال والصخور….

 

 

بالرغم من بساطة هذا النشاط إلا أن له منافع كبيرة على صحتنا العضوية والنفسيه وسنتطرق في الأسطر القادمة حول هذه الفوائد.

تقوية العضلات والمفاصل:

عندما يتخلص القدم من طبقة الحذاء المريحة ويبدأ بالمشي مباشرة على الأرض فهذا يساعد عضلات هذه المنطقة على العمل بشكل سليم وبالتالي تصبح أكثر قوة وهذا لاينحصر فقط في القدمين بل أيضآ في عضلات الساقين والفخدين مع منح مرونة للمفاصل في الكاحل والركب.

تخفيف الالتهابات في الجسم:

يساعد المشي بهذه الطريقة على تخفيف الإلتهاب خصوصا إلتهابات المفاصل والجلد كما يسرع إلتئام الجروح والتخفيف من الآلام.

تنشيط الدورة الدموية والوقاية من الدوالي:

يعمل المشي بصفة عامة على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الأكسيجين في الدم لكن عند التأريض تخضع القدم لشبه تدليك طبيعي مما يساعد في الحصول على نتائج أحسن وبالتالي نقي أنفسنا خصوصا النساء من مشكل الدوالي وتورم الأقدام.

تقوية القلب وتحسين الجهاز التنفسي:

يساعد المشي حافي خصوصا في رمال الشاطى على إستنشاق الهواء النقي والتعرض لأشعة الشمس كما أن المجهود المبذول في هذا النشاط يحسن ضربات القلب وعملية الشهيق والزفير مما يساعد في تقوية القلب والرئتين.

تقوية المناعة:

يعتبر التأريض الطبي بمثابة مضاد أكسدة طبيعي ومجاني حيث يساعد على التخلص من الجذور الحرة التي تتسبب في اتلاف الخلايا مما يمنحنا وقاية لجهازنا المناعي من أي أضرار.

التخلص من التوتر والضغط النفسي:

المشي حافي في الطبيعة وبالخصوص على الرمال في الشاطئ مع التمتع بهدير الأمواج والشمس الذهبية ومنظر البحر كل ذالك يساهم في التخلص من المشاعر السلبية والضغوطات اليومية مع إكتساب راحة نفسية مما يساعد في الاسترخاء والتمتع بنوم مريح في الليل.

حماية الأقدام من الفطريات وتحسين الجلد:

عند التأريض تحتك الأقدام بالرمال مما يساعد في تقشيرها والحفاظ على جلد نقي كما يساهم في الحماية من الطفيليات والفطريات ويزيد من مناعة الجلد.

المساعدة على التخلص من الوزن الزائد:

المشي على طبقة طبيعية وغير مستوية وبالطبع حافي القدمين يكسب الجسم رشاقة ويجعله يبذل مجهود أكثر ما يساعد في فقدان الوزن والحفاظ على الصحة.

التخلص من الشحنات الكهربائية الزائدة في الجسم:

يتعرض جسمنا يوميا للدبدبات والشحنات الكهربائية الناتجة عن استعمالنا لشبكات الإتصال والأنترنيت ما يجعل جسمنا يخزنها ومن الواجب التخلص منها حتى لاتأتر على صحتنا ولهذا ينصح بالمشي حافي القدمين لملامسة الأرض مباشرة حيث تقوم هذه الأخيرة بامتصاص كل الشحنات الزائدة وكذا الطاقة السلبية الموجودة في الجسم.

مساعدة الجسم على التوازن خصوصا عند الأطفال وكبار السن:

عند وضع القدم على الأرض مباشرة يساعد هذا الإحساس في إيقاظ الأجهزة المسؤولة على التوازن في الدماغ والجهاز العصبي مما يساهم في تحسين جودة المشي عند الأطفال وحمايتهم من بعض التشوهات في القدم كما يساعد المسنين على ظبط المشي والوقاية من السقوط والكسور.

يمكننا البداية في التأريض الطبي تدريجيا خصوصا عند الأشخاص الغير المتعودين حيث يمكن البدء بربع ساعة حتى يتأقلم القدم والكاحل على هذا النشاط وبعدها نزيد في المدة تدريجيا.

يجب التنبيه أن هذا النشاط ممنوع على الأشخاص الذين يعانون من مضاعافات مرض السكري وبالضبط مشاكل في الشعيرات العصبية للأقدام حيث يمكن أن يأدي المشي حافي إلى جروح في القدم.

التأريض الطبي هو نشاط ممتع ومفيد جدا لذا علينا إستغلال فصل الربيع والصيف للقيام به بكثرة والاستفادة من مزاياه على الصحة العامة.

imane sholly - اليومية المغربية - The Daily Maroc

ودمتم سالمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق